مرحباً بك في إجابة - موسوعة الأسئلة والإجابات الحرة
اطرح سؤالاً:


ما هي القدرة الانعكاسية في المولدات Reverse Power وما عواقبها؟

من إجابة
اذهب إلى: تصفح, البحث
Question red.png

سـؤال

نسمع في مولدات الطاقة الكهربائية المشاركة عن Reverse Power فماذا يعني ذلك وما مخاطرها وكيف يمكن تجنبها. هل ينعكس دوران المولد أثناء حدوث انعكاس القدرة؟

[عدل]

رد

مصطلح Reverse Power يصادف عادة في شبكات المولدات أو المنوبات الموصلة على التوازي مع الشبكة وهو يعني أن المولد أصبح يعمل كمحرك بدلاً من الوظيفة الطبيعية بسبب رجوع تيار من الشبكة إلى ملفات المولد نتيجة قصور في قدرة المولد الداخلة أو الوقود مثلاً. في حالات أخرى يكون الهدف من القدرة الانعكاسية مقصوداً لتحويل المولد إلى محرك تزامني يدعم الشبكة بحمل سعوي حسب الحاجة.

يفترض أن هناك قواعد يجب اتباعها لربط منوبة أو أكثر على التوازي أو مع الشبكة الرئيسية أهمها تساوي الجهود، تساوي الترددات، تماثل التعاقبات وتطابق لحظات التوافق (أي عدم وجود زوايا فرق طور بين طور المولد مقارنة مع طور الشبكة). بعد ذلك يدخل المولد في عملية الربط المتوازي في الشبكة ويجبر على مسايرة ترددها وفق ما يعرف بـالسرعة التزامنية الثابتة Isochronous speed المحكومة من مولد أساسي آخر وتبقى هذا المولد أو المولدات المضافة هي التحكم بقدرة الشبكة عبر ما يعرف بـDroop mode.

لكن قد يحدث أن ينقطع الوقود عن المولد مثلاً أو يقل لسبب أو لآخر وهنا يستمر المولد في دورانه بنفس الاتجاه ولكن كمحرك يستهلك طاقة من الشبكة. لا توجد معلومات كثيرة حول مخاطر العملية ولكن يمكن القول أن أحدها يكمن في استهلاك موارد الشبكة والآخر في التأثير على الأجزاء الميكانيكية لعنصر القيادة (المحرك أو التوربين). في منظومة القيادة Prime mover تكون مثلاً نسبة دورة زيت التبريد والتشحيم Lube Oil متناسبة أساسا مع كمية الوقود الداخلة للمحرك كمؤشر لتغيرات الحمل. عندما يعمل المولد كمحرك في هذه الحال فإنه يستهلك طاقته من الشبكة بدلاً من الوقود وبالتالي تكون دالة الوقود شبه معدومة وتقل دورة الزيت والتبريد وفقاً لذلك الأمر الذي يؤثر سلباً على عملية التبريد اللازمة كون أعضاء المحرك لا زالت تتحرك بنفس السرعة السابقة وتحتاج لنفس الكمية السابقة من التبريد بينما لا تستطيع ذلك. الجدير ذكره أن محركات الاحتراق الداخلي مثل محرك الديزل تنال النصيب الأكبر من هذا التأثير الانعكاسي ونقصان زيت التبريد وقد تتلف إذا لم يتم تفادي المشكلة سريعاً.

تجنباً لحدوث هذه الظاهرة فإن كل منوبة Alternator مزودة بمنظومة حماية ضد انعكاس القدرة Reverse power protection بحيث تعمل على فصل المنوبة من الشبكة فور حصول أو بمجرد الاقتراب من الأمر.

بالنسبة لمسألة انعكاس الدوران فهذا لا يحدث أثناء انعكاس القدرة ولا يجب أن يفسر انعكاس القدرة على أنه انعكاس في اتجاه الدوران كما قد يخلط البعض. بالمثل لا يجب تفسير مرور التيار من المنوبة إلى الشبكة في حالة المولد وانعكاس العملية في حالة المحرك بانعكاس القطبية. نحن نعلم أن التيار هنا هو تيار متناوب وأن الدائرة مغلقة بمعنى أن التيار يسري تارة في اتجاه وتارة في اتجاه معاكس ولكن المقصود بانعكاس تيار التغذية هنا هو مصدرية التيار والتي هي عبارة عن فرق الجهد الكهربائي على طول خط النقل مقسومة على مقاومة هذا الخط. في حالة المولد يكون الجهد عند جهة التوليد أعلى ما يمكن ثم يتناقص بعض الشيء على طول خط النقل حتى يصل إلى الحمل. عندما يصبح المولد كمحرك يحدث العكس حيث ينخفض جهد المنوبة إلى مستوى أقل من جهد الشبكة وهنا تصبح شبكة التوليد مصدر تغذية والمولد حمل ليهبط الجهد تدريجيا من جهة التوليد حتى جهة المنوبة أو المولد الذي أصبح محركاً مستهلكاً لقدرة فعّالة من الشبكة.

[عدل] أسئلة ذات صلة

  • هل تحريك الاشياء عن بعد حقيقة
  • ما سبب دوران الكواكب بانتظام وبسرعة منتظمة لا تتغير
  • اذكر المواد التي يستخدمها مهندس مواقع في شركة الاتصالات اللاسلكية ؟
  • ما هي الحرارة النوعية للميثانول
  • أمثلة عملية على المتحكمات التفاضلية و التناسبية والتكاملية
  • لماذا يكون رائد الفضاء مستلقي على ظهره اثناء انطلاق الصاروخ
  • مقاومة وملف ومكثف مُتصلة معاً على التوالي، وكان الجهد المستعمل والتيار المار عند أية لحظة يعطى بالعلاقة ....
  • كيفية عمل المخروط الناقص المتوازي القاعدتين
  • كم كتلة الغاز و الفحم و الديزل التي نحرقها لانتاج 1 كيلوات كهرباء
  • إنشاء مصفوفة بلغة جافا سكربت
  • أدوات شخصية

    المتغيرات
    النطاقات
    أفعال
    إبحار
    أسئلة وإجابات
    مجالات علمية
    مجالات ثقافية وترفيه
    صندوق الأدوات
    برامج تحتاجها